العقيدة الواسطية--
الحمدلله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله وبعد
فهذا اعتقادالطائفة الناجية المنصورة اهل السنة والجماعة وهو جوب الايمان بالله وباركان الايمان الستة التي مرت معنا وايضا الايمان بما وصف الله به نفسه في كتابه ووصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم
كما جامن غير تحريف ولاتعطيل ولاتكييف ولاتمثيل..
قال رحمه الله تعالى: بل يؤمنون بأن الله سبحانه ليس كمثله شيء ، وهو السميع البصير ، فلا ينفون عنه ما صف به نفسه ، ولايحرفون الكَلِم عن مراضعه.
الشرح؛
بل : هنا جاءت للاضراب تضرب عن كل الذي قبل من تحريف اوتعطيل ..
بين الشيخ رحمه الله تعالى موقف اهل السنة والجماعة من ذلك وهو انهم يؤمنون بتلك الصفات على هذا المنهج المستقيم ،
فيثبتونها على حقيقتها نافيين عنها التمثيل ، فلا يعطلون، ولايمثلون على وفق ماجاء في قوله تعالى في الاية (١١)من الشورى(( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير))
فقوله تعالى( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) رد على الممثلة، الذين مثلو صفاته عز وجل بصفات المخلوقين
وقوله( وهوالسميع البصير)
رد على المعطلة لأن فيه اثبات السمع والبصر وهؤلاء نفوا لله صة السمع والبصر وقالوا ؛ سميع بلا سمع وبصير بلا بصر
فالأية؛ الكريمة دستور واضح في باب الاسماءوالصفات ،
لأنها جمعت بين اثبات الصفات لله ونفي التمثيل عنها
وسيأتي مزيدا من التوضيح ان شاءالله
اذن يااختي في باب الاسماءوالصفات
لاتبدلي ولاتحرفي الكلم عن مواضعه
ولاتمثلي او تعطلي
بل دستورك فيها(( ليس كمثله شيءوهوالسميع البصير))
وقوله :- فلاينفون عنه ماوصف به نفسه- اي: لايحمل اهل السنة والجماعة ايمانهم بأن الله ليس كمثله شيء على ان ينفوا عنه ماوصف به نفسه، كمايفعل ذلك الذين غلوا في التنزيه حتى عطلوه جل وعلامن صفاته بحجةالفرار من التمثيل بصفات المخلوقين.
فأهل السنة يقولون: لله سبحانه صفات تخصه وتليق به،
وللمخلوقين صفات تخصهم وتليق بهم،
ولاتشابه بين صفات الخالق وصفات المخلوق،، فلايلزم هذا المحذورالذي ذكرتم ايهاالمعطلة..
وقوله: ( ولايحرفون الكَلِم عن مواضعه)
تقدم معنا معنى التحريف. وهوالتغيير لكلام الله جل وعلا ويبدلون الفاظه او يغيرون
معانيه
كما تفعل الفرقة المعطلة الذين يقولون في استوى ) استولى،
وفي قوله تعالى؛( وجاءربك) جاءأمر ربك ،
ويفسرون رحمة الله بـ: إرادة الانعام. ونحوذلك.
وصلى الله وسلم وبارك علانبيه وصحبه،،،