بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته1/ استحضار الإخلاص لله عز وجل عند الشروع في طرح أو كتابة أي موضوع
شريطة أن يكون موافق لمنهج أهل السنة والجماعة .
2/ التأكد قبل طرح الموضوع من عدم تكراره باستخدام خاصية البحث ,
وما كان مكرراً سواء من نفس العضو أو من عضو آخر يتم نقلة للحقيبة .
3/ يجب التحقق من صحة الآيات المدرجة في الموضوع مع ضبطها بالشكل
وذِكر اسم السورة ورقم الآية وتمييزها عن الكلام الآخر بوضعها بين قوسين ,
والتحقق من الأحاديث مع ذكر تخريجها .
هُنـا سور القرآن مكتوبة بالتشكيل
هُنـا طريقة كتابة الآية بالتشكيل بكل يُسر وسهولة
هُنـا الدرر السنية
وَ
هُنـا موسوعة الحديث
4/ قسم السنة النبيوية يختص بالتالي :
أ / أحاديث النبي صلّى الله عليه و سّلم و مرويّات الصحابة الكرام و التابعيـن رضوان الله عليه أجمعيـن
( عن النبي صلى الله عليه و سّلم ) .
ب / المقالات في وصف النبي الكريم و توضيح شمائله و سيرته النبويّة العذبـة كـ :
نسبه , أخلاقه , أقواله , أفعاله , معاركه و غزواته , شجاعته , صبرهـ و رحمته .. و ما إلى ذلك .
ج / دروس في شرح مصطلحات الحديث كالتعريف بمعنى السّند , المتن , درجات الحديث .. إلخ
مع ضرورية الإدلاء بالمصدر و التحقق قبلاً من كونه موثوق عدا ذلك من ( فتاوى شرعيّة ) ,
( مقالات وعظيّة عامّة لا تتعلق بالسيرة النبويّة المطهّرة ) , ( أحكام فقهيـة ) , ( أحكام عقائديّة ) ,
فتلك لها أقسامها الخاصّة و لا مكان لها في قسم السنة النبويّة .
د/ لا بد عند سرد أي حديث عن النبي صلّى الله عليه و سلّم - بعد التثبت من صحّته طبعاً -
أن يُسرد بالسّند و التخريج و لا يُكتفى بالمتن مع كتابة ( صلّى الله عليه و سلّم ) كاملة
و لا نقبل بـ ( ص ) أو ( صلعم ) أو ( ع ) و يُقصد بالسند : ( روى فُلان عن فُلان عن فُلان ......... عن النبي صلّى الله عليه و سلّم ) ,أما المتن : فهو نصّ الحديث ,
و أمّا التخريج : كـ أخرجه البخاري و مسلم , أو متّفقٌ عليه , أو أخرجه الأربعة .. الستّة .. ( و هكذا دواليك ) ,
و يجب أن يتم حدّ الحديث بعلامتيّ تنصيص و ذلك للفصل بينه و بين تعليق المُعقّب عليه
حتّى لا يختلط متن الحديث بقول المُعقّب لئلا يأتِ شخص غير متبحّر في السّنة
و يسوق التعقيب مع المتن على أنه تتمّة للحديث الشريف .
5/ لا يُسمح بالتالي :
أ – التعرض للأنبياء أو الرسل أو أمهات المؤمنين أو لمنهج أهل الكتاب والسنة وعلمائهم سواء بالتصريح أو التعريض ويحظر من يقوم بذلك
ب - طرح ( أكثر من موضوعين في اليوم الواحد وما يزيد عن ذلك يتم حذفه / المواضيع السياسية / المواضيع التكفيرية ) .
ج - التعرض للمذاهب الأُخرى درءاً للمفسدة ويُستثنى توضيح فساد عقائدهم .
د - تحويل المواضيع إلى نقاشات لا علاقة لها بالموضوع .
هـ - تجاوز حدود الحوار بين الجنسين أو بين الجنس الواحد .
و - التطرق إلى الخلافات بين المذاهب الفقهيّة ( الأربعة ) و ذلك بالمساس بأحدهـا
و الطّعن فيـه و من يفعل ذلك سيحصل على مخالفة مع حذف الموضوع فوراً .